مؤشرات مكة المكرمة
معدل التغير في عدد المتسولين   ::  مُعدل ملكية السيارات  ::  متوسط مدة إنهاء إجراءات بدء نشاط تجارى  ::  معدل حالات القتل المسجلة  ::  معدل توفر ماكينات الصرف الآلي  ::  تركيز الجسيمات الدقيقة (PM2.5): 47.4   ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن تكلفة رحلة الحج  ::   متوسط تركيز غاز ثاني اكسيد النيتروجين NO2  ::  متوسط الانتاج اليومي من النفايات الصلبة بالمسجد الحرام في موسم الحج   ::  معدل توفر الدعاه خلال موسم الحج  ::  التوزيع النسبي لايام وليالي الاقامة في مشعر مني  ::  معدل التعرض للتية  ::  التوزيع النسبي لاماكن المزارات  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن الحركة المرورية بالمنطقة المركزية  ::  التوزيع النسبي لمستوي الرضا عن مدي توفر الدعاه والمفتين  ::  نسبة حاملي الشهادات العليا  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن تكلفة الانتقال من المطار الي مكة المكرمة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن اسعار السلع الاستهلاكية بمكة المكرمة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مدى توفر اللوحات الإرشادية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى خدمة الصرف الصحي   ::  التوزيع النسبي لوتيرة ممارسة الرياضة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن خدمات الدفاع المدني  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر الخصوصية البصرية للمسكن  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن سهولة الوصول إلى الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى خدمة الاستعلام الإلكتروني عبر موقع الأمانة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مدى توفر الخدمات الأمنية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار النقل الخاص في الحج  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى النظافة   ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى خدمة الكهرباء   ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى وضوح الاجراءات الإدارية بالبلدية  ::  نسبة الشباب (16-24 سنة)  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن الاهتمام بالأماكن ذات الأهمية التاريخية والدينية.  ::  التوزيع النسبي للنشاط الاقتصادي  ::  نسبة كبار السن   ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن سهولة الوصول إلى الخدمات التعليمية  ::  متوسط درجات الحرارة (مئوية)    

من مصادر معلوماتنا

من مصادر معلوماتنا

الخميس 23 محرم 1437 الموافق 5 نوفمبر 2015

يعتمد المرصد الحضري في استخراج مؤشراته الدولية و المحلية على توافر بيانات دقيقة سواء من الجهات المشاركة (شركاء التنمية) أو من المجتمع المحلي .



و من أهم طرق جمع تلك البيانات هي:



 البيانات السجلية:



و هي تلك البيانات المدونة في سجلات الجهات المعنية (المشاركة) سواء كانت مؤسسات ,هيئات ,وزارات ,جمعيات أهلية .....الخ ) 



يتم حصر الجهات المنتجة للبيانات وشملت عدد كبير من الإدارات الحكومية بالإضافة إلى جهات من القطاع الخاص وتعددت وسائل الاتصال بهذه الجهات وبدأت بتعريف تلك الجهات بأهداف المرصد الحضري. من بين الوسائل التي أتبعت المخاطبات الرسمية، والمقابلات وتسمية ضباط اتصال من قبل تلك الجهات.



تصنيف نوع البيانات المجمعة:



- المؤشر كما ورد من المصدر.



- بيانات منشورة ورقيا.



- بيانات منشورة الكترونيا.



- بيانات غير منشورة.



- بيانات الـ GIS.



- بيانات معالجة.



- بيانات غير منشورة.



ويتم إعداد قاموس للمؤشرات يضم كافة المعلومات الأساسية للمؤشر بما فيها مالك المؤشر، ومصادر ونوعية البيانات، ومستوى القياس، والقطبية وغيرها.



شركاء عملية التنمية:



تهدف أمانة العاصمة المقدسة إلى تعبئة جميع الجهود المتوفرة لنجاح مشروع إنشاء المرصد الحضري بمشاركة جميع المواطنين على إختلاف فئاتهم بهدف تحقيق أكبر قدر من المشاركة في عملية التنمية الحضرية المستدامة لسكان العاصمة المقدسة، وأهم الجهات المشاركة في بناء معلومات المرصد الحضري هم:



• قيادات قطاعات التنمية الحضرية في مدينة مكة المكرمة.



• قيادات الإدارات الحكومية كمسئولي التعليم والصحة والحج والشئون الإجتماعية.



• القطاع الخاص ممثلاً في الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة، ورجال الأعمال العاملين في مجالات التجارة والصناعة والمقاولات والعقار.



•مؤسسات القطاع المدني وخاصة الجمعيات الخيرية والعاملة في مجالات خدمة المواطنين في كافة المجالات مثل البطالة والفقر والعشوائيات ومكافحة الجريمة والتسول.



 بيانات المسوح الميدانية:



و هي تلك البيانات التي تؤخذ من أفراد المجتمع من خلال عدة أشكال منها استمارة الاستبيان , المقابلات الشخصية ,الملاحظة (بالمشاهدة او بالمشاركة) إلى جانب حلقات النقاش الجماعية. .



أداة جمع البيانات:



سوف يتم الاستعانة باستبانة جمع بيانات تصمم خصيصاً لهذا الغرض، وحسب نوع الرصد سواء المؤشرات الحضرية لمكة المكرمة أو المراصد المتخصصة (الحج – العمرة – الأسر ...)، ويقوم فريق جمع المعلومات الميدانية بسؤال عينة الدراسة وتفريغ إجاباتهم في الاستبانة مباشرة، تضم الاستبانة ثلاثة أنواع من الأسئلة، وهي:



1-أسئلة متعددة الإجابات: (MCQ) ويكتب فيها السؤال ويوضع أمامه خيارات الإجابة، فقد تكون (نعم/لا).



2-أسئلة قياس درجة الرضا:satisfaction degree questions) ) وتقع على مقياس ليكرت من أربعة (راضى جدا/ راضى/ غيرراضى/ غير راضى بالمرة)، مثل تقييم الخدمات المقدمة من شركات السياحة، وخدمات النقل والمواصلات، وخدمات السكن والإعاشة، وخدمات التوعية والإرشاد الديني، وخدمات شبكة المعلومات، وتوفر دورات المياه العامة، ونحو ذلك من الأسئلة.



النوعين السابقين من الأسئلة يتم ترميز قيمها، لغرض التحليل، بشكل رقمي وتدخل في قاعدة البيانات.



3- أسئلة رقمية: (numerical questions) وهي الأسئلة التي تحمل إجابات رقمية مباشرة، نحو الدخل الشهري، وخلافه، وتدخل هذه الأرقام في قاعدة البيانات بشكل مباشر.



4-أسئلة ذات نهاية مفتوحة (open ended questions) وتعتمد على الأسئلة المفتوحة التي يقوم فيها المبحوث بالإدلاء فيها برأيه ومقترحاته بشكل نصي مفتوح، سواء باللغة العربية أو أي لغة أخرى، نحو ابرز الصعوبات التي تواجه صاحب الإستبانة والحلول المقترحة من وجهة نظره،وبياناته الشخصية.