مؤشرات مكة المكرمة
التوزيع النسبي لمجال العمل لرب الأسرة  ::  معدل الرطوبة النسبية   ::  متوسط الدخل السنوي للأسرة التي تعيلها المرأة  ::  عدد درجات التعليم العالي لكل 100,000 نسمة  ::  عدد وصلات الانترنت لكل 100,000 نسمة  ::  نسبة القيد الصافي للذكور بالمدارس  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن خدمات العيادات الخارجية بمستشفيات مكة المكرمة   ::  التوزيع النسبي للحجاج وفق المهنة  ::  النسبة المئوية لمواقع تنظيف السجاد بالمسجد الحرام  ::  سعر الصرف  ::  التوزيع النسبي لايام قدوم حجاج الداخل  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر الخدمات الاساسية في السكن  ::  متوسط تركيز ثاني اكسيد الكربون CO2  ::  نسبة حاملي الشهادات العليا  ::  معدل حالات الاصابات الناجمة عن حوادث المرور  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن تنظيم الحركة داخل المسجد الحرام  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن خدمات المطاعم بمكة المكرمة  ::  التوزيع النسبي لوسائل ارشاد التائهين المستخدمة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مدى توفر الخدمات الأمنية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار المياه في الحج  ::  مُعدل ملكية أجهزة استقبال البث التلفزيوني الفضائي  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى جودة الخدمات الإدارية البلدية  ::  نسبة السكان التي تتمتع بالجمع المنتظم للنفايات  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مدى توفر الأرصفة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن خدمات الدفاع المدني  ::  التوزيع النسبي لنوع السكن   ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن سهولة الوصول إلى الخدمات الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة  ::  التوزيع النسبي لوتيرة ممارسة الرياضة  ::  التوزيع النسبي للغات الإضافية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن سيولة الحركة المرورية.  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى جودة رصف الشوارع  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن الخدمات الأمنية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى جودة الخدمات الصحية  ::  نسبة ملكية المسكن  ::  معدل إصابات الحوادث المرورية  ::  التوزيع النسبي لتوفر الهاتف الثابت    

استطلاع آراء 5 آلاف حاج لتقييم الخدمات المقدمة لهم

استطلاع آراء 5 آلاف حاج لتقييم الخدمات المقدمة لهم

الأربعاء 17 ربيع الأخير 1437 الموافق 27 يناير 2016

بدأ المرصد الحضري بأمانة العاصمة المقدسة إعداد دراسة مسحية لاستطلاع آراء نحو 5000 حاج من مختلف الجنسيات حول الخدمات المقدمة لهم من قبل الجهات المختلفة أثناء الحج، حيث استهل المرصد أعماله الميدانية منذ يوم النحر وعلى مدار أيام التشريق، وذلك في إطار نشاطاته وأعماله المختلفة.

وأوضح مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم المشرف العام على المرصد بمكة المهندس عارف قاضي أن المرصد أعد من خلال الفريق الاستشاري، «معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة»، الخطة وشكل الفرق واستعد للعمل الموسمي لاستطلاع آراء الحجاج حول الخدمات المختلفة، وذلك لإصدارها على هيئة مؤشرات حضرية لمكة المكرمة خلال الحج، مشيراً إلى أن هذه الخدمات سيستفاد منها في توضيح مدى رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم.

وبدأ الاستطلاع بمشعر منى أيام التشريق، حيث أجرى الباحثون الاستطلاع باستخدام أحدث التقنيات عبر الأجهزة اللوحية التي يتم الإجابة على الأسئلة بها ومن ثم تجميعها في قاعدة بيانات موحدة توضح زمان ومكان إجراء المقابلة، حيث تمت مقابلة الحجاج في مخيماتهم بمنى بعد انتهائهم من أداء شعيرة رمي الجمرات وعودتهم إلى مخيماتهم، كما سيتوجه فريق من الباحثين لمقابلة الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز بجدة لاستطلاع آرائهم.

ويشمل الاستبيان عدة محاور تتناول المؤشرات الحضرية المختلفة، بيئيا وسكانيا وعمرانيا واجتماعيا واقتصاديا، فتتناول الخدمات المختلفة من نقل وسكن وخدمات مختلفة كالخدمات البلدية والصحية والأمنية والإدارية والتنظيمية والتقنية والاتصالات، وسوف تصدر النتائج في إطار إصدار المرصد، تحت مسمى «مرصد الحج» الذي يهتم ويركز على الخدمات والمرافق التي تقدم للحجاج في كلٍ من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.