مؤشرات مكة المكرمة
الاصابات بحمي الضنك  ::  متوسط اطوال انقطاع الكهرباء (بالساعات)  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى الإحساس بالأمن في أحياء مكة المكرمة  ::  التوزيع النسبي لزمن الانتقال من السكن إلى المسجد الحرام   ::  الكثافة السكانية  ::  التوزيع النسبي لمجال العمل لرب الأسرة  ::  التوزيع النسبي لوسائل الانتقال من عرفات الي مزدلفة  ::  التوزيع النسبي لطرق القدوم البري لحجاج الداخل  ::  معدل حيازة خط جوال محلي  ::  معدل حالات التسول داخل المسجد الحرام   ::  معدل توفر مشارب ماء زمزم في المسجد الحرام  ::  معدل المنومين في المستشفيات  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن جودة خدمة الانترنت  ::  معدل البلاغات عن مفقودات   ::  التوزيع النسبي لمستوي استخدام الانترنت في العمرة  ::  متوسط مدة الاقامة بمكة المكرمة  ::  التوزيع النسبي للفئات العمرية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن اسعار السلع الاستهلاكية بمكة المكرمة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر حاويات قمامة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى الهدوء  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر الخصوصية البصرية للمسكن  ::  نسبة إيجار المسكن إلى الدخل  ::  نسبة الأسر الفقيرة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى خدمة الكهرباء   ::  التوزيع النسبي لمصادر تمويل السكن  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مدى توفر الأرصفة  ::  وسيط الدخل للأسر المعيشية  ::  معدل التزاحم  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار خدمة الهاتف الجوال  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى جودة رصف الشوارع  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار المياه في الحج  ::  التوزيع النسبي للمباني وفق ارتفاعها  ::  التوزيع النسبي لتوفر الهاتف الثابت  ::  التوزيع النسبي للسكان وفق الجنسية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى جودة الخدمات التعليمية

استطلاع آراء 5 آلاف حاج لتقييم الخدمات المقدمة لهم

استطلاع آراء 5 آلاف حاج لتقييم الخدمات المقدمة لهم

الأربعاء 17 ربيع الأخير 1437 الموافق 27 يناير 2016

بدأ المرصد الحضري بأمانة العاصمة المقدسة إعداد دراسة مسحية لاستطلاع آراء نحو 5000 حاج من مختلف الجنسيات حول الخدمات المقدمة لهم من قبل الجهات المختلفة أثناء الحج، حيث استهل المرصد أعماله الميدانية منذ يوم النحر وعلى مدار أيام التشريق، وذلك في إطار نشاطاته وأعماله المختلفة.

وأوضح مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم المشرف العام على المرصد بمكة المهندس عارف قاضي أن المرصد أعد من خلال الفريق الاستشاري، «معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة»، الخطة وشكل الفرق واستعد للعمل الموسمي لاستطلاع آراء الحجاج حول الخدمات المختلفة، وذلك لإصدارها على هيئة مؤشرات حضرية لمكة المكرمة خلال الحج، مشيراً إلى أن هذه الخدمات سيستفاد منها في توضيح مدى رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم.

وبدأ الاستطلاع بمشعر منى أيام التشريق، حيث أجرى الباحثون الاستطلاع باستخدام أحدث التقنيات عبر الأجهزة اللوحية التي يتم الإجابة على الأسئلة بها ومن ثم تجميعها في قاعدة بيانات موحدة توضح زمان ومكان إجراء المقابلة، حيث تمت مقابلة الحجاج في مخيماتهم بمنى بعد انتهائهم من أداء شعيرة رمي الجمرات وعودتهم إلى مخيماتهم، كما سيتوجه فريق من الباحثين لمقابلة الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز بجدة لاستطلاع آرائهم.

ويشمل الاستبيان عدة محاور تتناول المؤشرات الحضرية المختلفة، بيئيا وسكانيا وعمرانيا واجتماعيا واقتصاديا، فتتناول الخدمات المختلفة من نقل وسكن وخدمات مختلفة كالخدمات البلدية والصحية والأمنية والإدارية والتنظيمية والتقنية والاتصالات، وسوف تصدر النتائج في إطار إصدار المرصد، تحت مسمى «مرصد الحج» الذي يهتم ويركز على الخدمات والمرافق التي تقدم للحجاج في كلٍ من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.