مؤشرات مكة المكرمة
عدد ضباط الشرطة لكل 100,000 نسمة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن جودة الإنارة في الشوارع  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن انتظام جمع القمامة  ::  معدل توفر المهن الطبية المساعدة  ::  معدل توفر أَسِرّة المستشفيات  ::  التوزيع النسبي لأيام قدوم حجاج الخارج  ::  معدل حالات العلاج الوقائى  ::  معدل البلاغات عن مفقودات   ::  معدل التعرض الي السرقة   ::  التوزيع النسبي لمراكز حفظ الامتعة حول المسجد الحرام وفقا لسعتها  ::  التوزيع النسبي لتوقيت اداء طواف القدوم  ::  معدل التعرض للتية  ::  التوزيع النسبي لزمن الانتقال من المسكن الي المسجد الحرام  ::  نصيب الفرد (سكان ومعتمرون) من اجمالي المناطق المفتوحه  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر الخدمات الاساسية في السكن  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن تنظيم الحركة داخل المسجد الحرام  ::  التوزيع النسبي للغات الاخري  ::  متوسط تركيز ثاني اكسيد الكربون CO2  ::  مُعدل ملكية السيارات  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن سهولة الوصول إلى الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة  ::  التوزيع النسبي لمصادر مياه الشرب  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار المياه في رمضان  ::  مُعدل ملكية الهواتف الجوالة  ::  التوزيع النسبي للغات الإضافية  ::  مُعدل ملكية أجهزة استقبال البث التلفزيوني الفضائي  ::  نسبة إيجار المسكن إلى الدخل  ::  التوزيع النسبي لمصادر تمويل السكن  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار الخدمات الغذائية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن الخدمات المرورية  ::  التوزيع النسبي للغة الأم  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى خدمة الصرف الصحي   ::  مُعدل البطالة  ::  معدل حالات القتل المسجلة  ::  العمر المتوقع عند الميلاد  ::  الرؤية المستقبلية   ::  توزيع السكان حسب الفئات العمرية    

من مصادر معلوماتنا

من مصادر معلوماتنا

الخميس 23 محرم 1437 الموافق 5 نوفمبر 2015

يعتمد المرصد الحضري في استخراج مؤشراته الدولية و المحلية على توافر بيانات دقيقة سواء من الجهات المشاركة (شركاء التنمية) أو من المجتمع المحلي .



و من أهم طرق جمع تلك البيانات هي:



 البيانات السجلية:



و هي تلك البيانات المدونة في سجلات الجهات المعنية (المشاركة) سواء كانت مؤسسات ,هيئات ,وزارات ,جمعيات أهلية .....الخ ) 



يتم حصر الجهات المنتجة للبيانات وشملت عدد كبير من الإدارات الحكومية بالإضافة إلى جهات من القطاع الخاص وتعددت وسائل الاتصال بهذه الجهات وبدأت بتعريف تلك الجهات بأهداف المرصد الحضري. من بين الوسائل التي أتبعت المخاطبات الرسمية، والمقابلات وتسمية ضباط اتصال من قبل تلك الجهات.



تصنيف نوع البيانات المجمعة:



- المؤشر كما ورد من المصدر.



- بيانات منشورة ورقيا.



- بيانات منشورة الكترونيا.



- بيانات غير منشورة.



- بيانات الـ GIS.



- بيانات معالجة.



- بيانات غير منشورة.



ويتم إعداد قاموس للمؤشرات يضم كافة المعلومات الأساسية للمؤشر بما فيها مالك المؤشر، ومصادر ونوعية البيانات، ومستوى القياس، والقطبية وغيرها.



شركاء عملية التنمية:



تهدف أمانة العاصمة المقدسة إلى تعبئة جميع الجهود المتوفرة لنجاح مشروع إنشاء المرصد الحضري بمشاركة جميع المواطنين على إختلاف فئاتهم بهدف تحقيق أكبر قدر من المشاركة في عملية التنمية الحضرية المستدامة لسكان العاصمة المقدسة، وأهم الجهات المشاركة في بناء معلومات المرصد الحضري هم:



• قيادات قطاعات التنمية الحضرية في مدينة مكة المكرمة.



• قيادات الإدارات الحكومية كمسئولي التعليم والصحة والحج والشئون الإجتماعية.



• القطاع الخاص ممثلاً في الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة، ورجال الأعمال العاملين في مجالات التجارة والصناعة والمقاولات والعقار.



•مؤسسات القطاع المدني وخاصة الجمعيات الخيرية والعاملة في مجالات خدمة المواطنين في كافة المجالات مثل البطالة والفقر والعشوائيات ومكافحة الجريمة والتسول.



 بيانات المسوح الميدانية:



و هي تلك البيانات التي تؤخذ من أفراد المجتمع من خلال عدة أشكال منها استمارة الاستبيان , المقابلات الشخصية ,الملاحظة (بالمشاهدة او بالمشاركة) إلى جانب حلقات النقاش الجماعية. .



أداة جمع البيانات:



سوف يتم الاستعانة باستبانة جمع بيانات تصمم خصيصاً لهذا الغرض، وحسب نوع الرصد سواء المؤشرات الحضرية لمكة المكرمة أو المراصد المتخصصة (الحج – العمرة – الأسر ...)، ويقوم فريق جمع المعلومات الميدانية بسؤال عينة الدراسة وتفريغ إجاباتهم في الاستبانة مباشرة، تضم الاستبانة ثلاثة أنواع من الأسئلة، وهي:



1-أسئلة متعددة الإجابات: (MCQ) ويكتب فيها السؤال ويوضع أمامه خيارات الإجابة، فقد تكون (نعم/لا).



2-أسئلة قياس درجة الرضا:satisfaction degree questions) ) وتقع على مقياس ليكرت من أربعة (راضى جدا/ راضى/ غيرراضى/ غير راضى بالمرة)، مثل تقييم الخدمات المقدمة من شركات السياحة، وخدمات النقل والمواصلات، وخدمات السكن والإعاشة، وخدمات التوعية والإرشاد الديني، وخدمات شبكة المعلومات، وتوفر دورات المياه العامة، ونحو ذلك من الأسئلة.



النوعين السابقين من الأسئلة يتم ترميز قيمها، لغرض التحليل، بشكل رقمي وتدخل في قاعدة البيانات.



3- أسئلة رقمية: (numerical questions) وهي الأسئلة التي تحمل إجابات رقمية مباشرة، نحو الدخل الشهري، وخلافه، وتدخل هذه الأرقام في قاعدة البيانات بشكل مباشر.



4-أسئلة ذات نهاية مفتوحة (open ended questions) وتعتمد على الأسئلة المفتوحة التي يقوم فيها المبحوث بالإدلاء فيها برأيه ومقترحاته بشكل نصي مفتوح، سواء باللغة العربية أو أي لغة أخرى، نحو ابرز الصعوبات التي تواجه صاحب الإستبانة والحلول المقترحة من وجهة نظره،وبياناته الشخصية.