مؤشرات مكة المكرمة
التوزيع النسبي لطبيعة العمل لرب الأسرة  ::  نسبة كمية الصرف الصحي المعالجة  ::  التوزيع النسبي للسكان وفق الجنسية-سعودي  ::  معدل توفر أَسِرّة المستشفيات  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن جودة الإنارة في الشوارع  ::  معدل الإصابة بالحمى المالطية  ::  سعر الصرف  ::  نسبة الحجاج الذين يأدون العمرة اكثر من مرة  ::  متوسط تركيز ثاني اكسيد الكربون CO2  ::  التوزيع النسبي لنية الحج  ::  التوزييع النسبي لمستويات الرضا عن كفاية الكراسي المتحركة بالمسجد الحرام  ::  التوزيع النسبي لمستوي الرضا عن زمن الانجاز في معابر القدوم  ::  معدل حالات الحرائق المسجلة  ::  معدل حالات تسليم المفقودات المستندية  ::  التوزيع النسبي لمراكز حفظ الامتعة حول المسجد الحرام وفقا لسعتها  ::  متوسط عدد أيام الاعتكاف بالمسجد الحرام في رمضان  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن الخدمات الامنية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن خدمات العيادات الخارجية بمستشفيات مكة المكرمة   ::  التوزيع النسبي لوسائل التخلص من مياه الصرف الصحي  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر الإضاءة الطبيعية الجيدة للمسكن  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر حاويات قمامة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى جودة الخدمات الصحية  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر الخصوصية البصرية للمسكن  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مدى توفر الأرصفة  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن سهولة الوصول إلى الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة  ::  مُعدل ملكية أجهزة منصات اللعب  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى جودة إنارة الطرق والشوارع  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار خدمة الإنترنت  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى خدمة الصرف الصحي   ::  مُعدل ملكية السيارات  ::  نسبة السكان الذين يتمتعون بالجمع المنتظم للنفايات  ::  مُعدل كثافة الفصل الدراسي في التعليم الثانوي  ::  معدل حالات السرقة المسجلة  ::  نسبة الشباب (16-24 سنة)  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن مستوى أسعار النقل الخاص في الحج  ::  التوزيع النسبي لمستويات الرضا عن توفر التهوية الطبيعية الجيدة للمسكن    

استطلاع آراء 5 آلاف حاج لتقييم الخدمات المقدمة لهم

استطلاع آراء 5 آلاف حاج لتقييم الخدمات المقدمة لهم

الأربعاء 17 ربيع الأخير 1437 الموافق 27 يناير 2016

بدأ المرصد الحضري بأمانة العاصمة المقدسة إعداد دراسة مسحية لاستطلاع آراء نحو 5000 حاج من مختلف الجنسيات حول الخدمات المقدمة لهم من قبل الجهات المختلفة أثناء الحج، حيث استهل المرصد أعماله الميدانية منذ يوم النحر وعلى مدار أيام التشريق، وذلك في إطار نشاطاته وأعماله المختلفة.

وأوضح مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم المشرف العام على المرصد بمكة المهندس عارف قاضي أن المرصد أعد من خلال الفريق الاستشاري، «معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة»، الخطة وشكل الفرق واستعد للعمل الموسمي لاستطلاع آراء الحجاج حول الخدمات المختلفة، وذلك لإصدارها على هيئة مؤشرات حضرية لمكة المكرمة خلال الحج، مشيراً إلى أن هذه الخدمات سيستفاد منها في توضيح مدى رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم.

وبدأ الاستطلاع بمشعر منى أيام التشريق، حيث أجرى الباحثون الاستطلاع باستخدام أحدث التقنيات عبر الأجهزة اللوحية التي يتم الإجابة على الأسئلة بها ومن ثم تجميعها في قاعدة بيانات موحدة توضح زمان ومكان إجراء المقابلة، حيث تمت مقابلة الحجاج في مخيماتهم بمنى بعد انتهائهم من أداء شعيرة رمي الجمرات وعودتهم إلى مخيماتهم، كما سيتوجه فريق من الباحثين لمقابلة الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز بجدة لاستطلاع آرائهم.

ويشمل الاستبيان عدة محاور تتناول المؤشرات الحضرية المختلفة، بيئيا وسكانيا وعمرانيا واجتماعيا واقتصاديا، فتتناول الخدمات المختلفة من نقل وسكن وخدمات مختلفة كالخدمات البلدية والصحية والأمنية والإدارية والتنظيمية والتقنية والاتصالات، وسوف تصدر النتائج في إطار إصدار المرصد، تحت مسمى «مرصد الحج» الذي يهتم ويركز على الخدمات والمرافق التي تقدم للحجاج في كلٍ من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.